عن ضوء

ضوء هو مبادرة من هيئة الأفلام لبناء صناعة أفلام مستدامة في المملكة العربية السعودية و رفع جودة المنتج الإبداعي و ذلك عن طريق تقديم الدعم النقدي لشركات ومؤسسات الإنتاج السينمائي لإنتاج أفلام طويلة و قصيرة.

تقدم الآن

الأهداف

تعزيز صناع الأفلام في المملكة عبر دعم إنتاج أفلام طويلة وقصيرة محلية تواكب المستوى العالمي.

دعم الشركات و المؤسسات المحلية لرفع عدد و جودة الإنتاج السينمائي

زيادة الفرص المتاحة لصناع الأفلام و المبدعين السعوديين لإنتاج أفلامهم

الدعم المقدم ضمن
ضوء لدعم الأفلام

ستحصل المشاريع المختارة على

الدعم النقدي غير المسترد لإنتاج الأفلام الطويلة والقصيرة.

المتطلبات الأساسية للحصول
على الدعم النقدي

الفئة المستهدفة

الشركات أو مؤسسات الإنتاج التي تملك كياناً قانونياً في المملكة.

الشركات الحكومية وشبه الحكومية المملوكة للدولة ليست مؤهلة للحصول على الدعم.

مسارات المشاركة

الأفلام الطويلة

يستهدف هذا المسار الشركات أو مؤسسات الإنتاج التي تملك كياناً قانونياً في المملكة العربية السعودية. لإنتاج الأفلام الطويلة من خلال تقديم الدعم النقدي للفئات التالية: الأفلام الروائية - الأفلام الوثائقية - أفلام الرسوم المتحركة. على أن تكون مدة الفيلم 40 دقيقة وأكثر.

الأفلام القصيرة

يستهدف هذا المسار الشركات أو مؤسسات الإنتاج التي تملك كياناً قانونياً في المملكة العربية السعودية. لإنتاج الأفلام القصيرة من خلال تقديم الدعم النقدي للفئات التالية: الأفلام الروائية - الأفلام الوثائقية - أفلام الرسوم المتحركة. على أن تكون مدة الفيلم أقل من 40 دقيقة.

المراحل

التسجيل مستمر ومتاح طوال العام

01

01

الطلبات المتقدمة حتى تاريخ 31 يناير الساعة 11:59 مساءً، سيتم الرد عليها بالقبول أو الرفض في تاريخ 31 مارس من عام 2023

02

02

الطلبات المتقدمة حتى تاريخ 28 فبراير الساعة 11:59 مساءً، سيتم الرد عليها بالقبول أو الرفض في تاريخ 30 يونيو من عام 2023

03

03

الطلبات المتقدمة حتى تاريخ 31 يوليو الساعة 11:59 مساءً، سيتم الرد عليها بالقبول أو الرفض في تاريخ 30 سبتمبر من عام 2023

04

04

الطلبات المتقدمة حتى تاريخ 31 أكتوبر الساعة 11:59 مساءً، سيتم الرد عليها بالقبول أو الرفض في تاريخ 31 ديسمبر من عام 2023

معلومات تهمك

  1. تنطبق هذه الشروط والأحكام عند التقديم على ضوء لدعم الأفلام.
  2. بمجرد استخدامك لموقع http://film.sa/daw وعند البدء في التقديم على ضوء لدعم الأفلام، فأنت تتعهد وتوافق على الالتزام بكافة الشروط والأحكام الخاصة بالبرنامج.
  3. تحتفظ هيئة الأفلام بحقها في تعديل أو تغيير الشروط والأحكام الخاصة بـ 'ضوء' من وقت إلى آخر، وعليه يتعين على المتقدم الاطلاع على كافة الشروط والأحكام بشكلٍ دوري، ولا يتوجب على هيئة الأفلام الإعلان عن أي تغييرات تم إجراؤها على الشروط والأحكام.
  4. يقصد بالشروط والأحكام العامة؛ الشروط التي تنطبق على المتطلبات الأساسية للحصول على الدعم النقدي وعلى جميع مسارات البرنامج، وهي مسار الأفلام الطويلة ومسار الأفلام القصيرة.

بموجب هذا أقر وأوافق على ما يلي:

  1. أنني بكامل الأهلية المعتبرة شرعا ونظاما وقد بلغت سن الرشد (أي 18 عاماً) ولدي كافة الصلاحيات اللازمة لتقديم طلب التسجيل هذا 'المتقدم'، والموافقة على شروطه وأحكامه والإقرار بموجب هذا باسم وبالنيابة عن الكيان المتقدم.
  2. بأن الكيان المتقدم هو كيان قانوني مؤسس في المملكة العربية السعودية بموجب أنظمتها ومؤهل ومرخص للقيام بخدمات الإنتاج في المملكة.
  3. بأن الكيان المتقدم ليس لديه أي ديون متعثرة أو أعباء مالية تعيقه من تنفيذ أي من التزاماته وأنه ليس مفلساً أو تحت التصفية، ولا توجد أي دعاوى من أي نوع -سواء في الوقت الحالي أو متوقعة مستقبلاً- ضد الكيان والتي قد تعيق قدرته على تنفيذ التزاماته.
  4. لـفريق عمل 'ضوء' ولجنة التحكيم حق إلغاء هذا الطلب تلقائياً في حال عدم اكتمال نموذج التسجيل أو عدم إرفاق كافة المستندات المطلوبة للتسجيل أو عدم تحقق أي شرط من شروط المشاركة فيه.
  5. أقر بصحة كافة البيانات المبينة في نموذج التسجيل وأن كافة المستندات المرفقة بهذا الطلب كاملة وصحيحة ودقيقة ومحدثة ومطابقة للنسخ الأصلية. وفي حال ثبت لوزارة الثقافة أو هيئة الأفلام عكس ذلك فيحق لهم الغاء الطلب واستبعاد الكيان بشكل مباشر، مع حقهم في الرجوع على الكيان المتقدم بأي أضرار أو خسائر تكبدوها نتيجة ذلك، أقر بحق وزارة الثقافة، وهيئة الأفلام ومتعاقديهم ولجنة تحكيم 'ضوء' في طلب أي مستندات أو معلومات إضافية في أي وقت خلال أي من مراحل دراسة طلب التسجيل، وأتعهد بإرسالها خلال مدة أقصاها (72) ساعة من تاريخ استلام الطلب، وأقر بحقهم في إلغاء طلب التسجيل في حال عدم التزامي بإرسال أي معلومات أو مستندات مطلوبة خلال تلك المدة.
  6. بأن قيامي بتقديم هذا الطلب وملحقاته لا يعد انتهاكاً لأي حقوق للغير، ولا يعد مخالفة لأي نظام ساري في المملكة العربية السعودية ولا يخل بأي اتفاق أو عقد مبرم مع الكيان المتقدم، وأن المواد المرفقة -بما فيها نص الفيلم محل الطلب- لا تتضمن أي تعدي على أي حقوق ملكية فكرية مملوكة للغير.
  7. بأنني أوافق على معالجة بياناتي الشخصية وبيانات الكيان المتقدم من قبل وزارة الثقافة -متمثلة في هيئة الأفلام- ومتعاقديهم وموظفيهم ومستشاريهم وأي طرف آخر لغرض دراسة طلب التسجيل في 'ضوء'، وتقييم هذا الطلب ودراسته من قبل لجنة التحكيم ولأي أغراض أخرى لازمة لتحقيق أهداف 'ضوء' وأهداف وزارة الثقافة وهيئة الأفلام. هذا وأقر وأوافق على حقهم في حفظ بياناتي الشخصية خلال كامل مدة 'ضوء'، ولأي مدة أطول في حال تطلب ذلك أي نظام أو قرار أو تعميم ذي علاقة بهم. وفي حال تضمن طلب التسجيل أو أي من المواد المرفقة بيانات شخصية لأي طرف آخر، فإني أقر وأضمن بأني حصلت على موافقة خطية مسبقة من مالك تلك البيانات على الإفصاح عنها والمشاركة بها في هذا الطلب.
  8. بأني أوافق على الإفصاح عن بياناتي الشخصية أو مشاركتها مع فريق عمل 'ضوء' ولجنة التحكيم- لغرض تنفيذه وتحقيق أهدافه وأهداف وزارة الثقافة وهيئة الأفلام.
  9. بأنني أوافق على حق فريق عمل 'ضوء' ولجنة التحكيم في التواصل معي في أي وقت بأي استفسارات أو طلبات متعلقة بهذا الطلب أو أي غرض آخر لتحقيق أهداف 'ضوء'.
  10. يخضع هذا الطلب للمراجعة والتقييم والتحكيم وفقاً لشروط وأحكام هذا الموقع، ومعايير اختيار المشاركين، والأنظمة واللوائح المطبقة في المملكة العربية السعودية، ولن يفسر القبول المبدئي لفحص هذا الطلب في أي حال من الأحوال تعهد أو ضمان بالترشيح للمشاركة في 'ضوء'، أو بتحقيق أي نتيجة، أو تقديم أي مبلغ، أو تمويل. هذا وأقر وأوافق على حق لجنة التحكيم أو وزارة الثقافة -متمثلة في هيئة الأفلام- برفض هذا الطلب في أي مرحلة ولأي سبب من الأسباب- بإرادتهم المنفردة- دون أدنى مسؤولية ودون أي التزام عليهم بتبرير القرار.
  11. بأنه في حال ترشيح الكيان المتقدم لهذا الطلب للحصول على الدعم النقدي، فإنه لن يبرم الكيان أي اتفاق شفهي أو مكتوب أو يدخل في أي مفاوضات مع أي طرف قد تضر أو تؤثر على قدرته في المشاركة في 'ضوء' أو أي من الحقوق التي يجب أن يمنحها لوزارة الثقافة أو هيئة الأفلام أو أي من المتعاقدين معهما لتنفيذ البرنامج أو الإشراف عليه.
  12. بأنه في حال صدور قرار لجنة التحكيم أو وزارة الثقافة -متمثلة في هيئة الأفلام- برفض هذا الطلب، فإني أقر وبالنيابة عن الكيان المتقدم أنه لن يتم الاعتراض عن هذا الرفض أمام أي جهة، سواء في داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  13. أنه في حال صدور قرار مبدئي من لجنة التحكيم بترشيح الكيان المتقدم للحصول على الدعم النقدي من وزارة الثقافة -متمثلة في هيئة الأفلام- فإن الحصول على الدعم سيكون معلق على الشروط التالية:
    1. موافقتي على التوقيع على خطاب تعهد والتزام المرسل مع قرار الدعم نيابة عن الكيان المتقدم، خلال مدة أقصاها (10 أيام عمل) من تاريخ إرسال الخطاب وفق النموذج المعتمد من وزارة الثقافة -متمثلة في هيئة الأفلام.
    2. في حال كان الدعم النقدي المحدد في قرار الترشيح جزئياً، التزم باستقطاب المبلغ المتبقي اللازم لإنتاج الفيلم من مصدر آخر وفق بنود وأحكام توافق عليها وزارة الثقافة -متمثلة في هيئة الأفلام- خطياً خلال مدة أقصاها (8 أشهر) من تاريخ الإمضاء على خطاب التعهد والالتزام ؛ وموافقتي على إبرام اتفاقية تقديم المنح المالية غير المستردة مع وزارة الثقافة -متمثلة في هيئة الأفلام- وفق النموذج المعتمد والمرسل من قبل مع وزارة الثقافة -متمثلة في هيئة الأفلام، خلال مدة أقصاها (15 يوم عمل) من تاريخ إرساله.
    3. بأنني أقر وأوافق على أنه في حال عدم تحقق جميع الشروط أعلاه خلال مدة أقصاها (30 يوم) من تاريخ صدور قرار لجنة التحكيم، فإن قرار لجنة التحكيم المبدئي يلغى تلقائياً دون أي مسؤولية على وزارة الثقافة أو هيئة الأفلام، وسيحق لهم اختيار كيان آخر ليحل محلنا في 'ضوء'. هذا وفي حال ظهر لأي سبب من الأسباب وفي أي وقت عدم أهليّتي أو قدرتي على تحقيق الشروط أعلاه أو تنفيذ كل أو أي جزء من المطلوب تنفيذه أو إكمال إنتاج الفيلم، فإني أقر بحق وزارة الثقافة أو هيئة الأفلام في إلغاء قرار لجنة التحكيم عن طريق إخطار خطي فوري لي.
  14. بأنه لن يحق لي أو للكيان المتقدم التنازل عن أي حقوق أو التزامات تنشأ عن قبول هذا الطلب لأي طرف آخر دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من هيئة الأفلام.
  15. يحق لوزارة الثقافة، أو هيئة الأفلام إلغاء، أو تعديل قيمة أو شروط تقديم الدعم النقدي من دون إشعار مسبق وبإرادتهما المنفردة لأي سبب من الأسباب، وأنه لن يحق لنا الاعتراض على ذلك أو مطالبتهم بأي تعويض جراء ذلك.
  16. أنه في حال نشوء أي خلاف أو دعوى أو مطالبة بخصوص أي من حقوق الملكية الفكرية الناشئة عن أو المتعلقة بالفيلم محل الطلب، ومن ذلك على سبيل المثال أي ادعاء بوجود تعدي على حق ملكية فكرية مملوك للغير في الفيلم، أو أي خلاف أو دعوى أخرى ذات العلاقة بهذا الطلب، مثل أي دعوى بين الشركاء في الشركة أو بين الكيان وفريق العمل أو المتعاقدين معه أو أي دعاوى أو تحقيقات بخصوص أي مخالفة للأنظمة المطبقة في المملكة العربية السعودية، فإنني أخلي وزارة الثقافة و الجهات التابعة لها وهيئة الأفلام من أي مسؤولية أياً كان نوعها عن الخسائر أو الأضرار -بما فيها الأضرار المعنوية- أو أي تبعات قانونية تترتب على ذلك، وأقر بأنني سوف أتحمل شخصياً كامل المسؤولية الناشئة عن ذلك بدون أي حد لقيمة تلك المسؤولية، كما تتحمل شركة أو مؤسسة الإنتاج (الكيان المتقدم) بدون أي حد لقيمة تلك المسؤولية. كما أقر بحق الوزارة متمثلة في هيئة الأفلام في إلغاء هذا الطلب أو أي قرار يصدر بخصوصه في تلك الحالة عن طريق إشعار خطي فوري دون أي مسؤولية أو تعويض.
  17. بأن الكيان المتقدم مسؤول عن كافة المصاريف والتكاليف المتعلقة بتقديم هذا الطلب، أو أي مصاريف أخرى قد تنشأ حتى تتحقق شروط الحصول على الدعم. هذا وأقر وأوافق على أنه لن تتحمل وزارة الثقافة أو هيئة الأفلام أي مسؤولية عن أي خسائر مادية أو معنوية أتكبدها أو يتكبدها الكيان المتقدم، سواء نتيجة رفض هذا الطلب أو في سبيل العمل على تحقيق أي من شروط التسجيل أو الحصول على التمويل.
  18. بأن جميع الملفات الالكترونية المرفقة بهذا الطلب خالية من الفيروسات أو برمجيات أو معدات تخول الغير بالاطلاع عليها بدون موافقة أو التي قد تضر أو تتلف أجهزة أو برامج أو توقفها.
  19. بأنني لم أعتمد على أي ضمان أو تعهد، صريح أو ضمني، سواء من وزارة الثقافة، أو هيئة الأفلام بخصوص 'ضوء'، أو أي محتوى متوفر على موقع 'ضوء'، ولن يكون أي منهم مسؤولاً تجاهي أو الكيان المتقدم أو أي طرف آخر عن أي أضرار أو خسائر يتكبدونها نتيجة استخدام هذا الموقع، أو تقديم طلب التسجيل عن طريق هذه الصفحة، أو المشاركة في حال صدور قرار بترشيح الكيان للحصول على التمويل. وأقر بأنه ليس هناك أي ضمان بخصوص النتائج التي يمكن الحصول عليها من استخدام هذا الموقع أو أي ضمان بخصوص فعاليته أو دقته أو أن الموقع سيلبي متطلباتي، أو أنني سأتمكن من الوصول للموقع (سواء بشكل مباشر أو من خلال شبكات جهات خارجية) في الأوقات أو المواقع التي أختارها، أو أن الموقع سيعمل بشكل خالي من الأخطاء أو خالي من العيوب ولن ينتج عن استخدامه فقدان أي بيانات، أو أن الموقع أو أي من البرمجيات خالية من الفيروسات أو أي عناصر ضارة.
  20. بأنه يحكم هذه الشروط في تفسيرها وتنفيذ جميع جوانبها الأحكام والأنظمة المعمول بها والسارية في المملكة العربية السعودية، وأي خلاف أو مطالبة أو نزاع من أي نوع قد ينشأ بخصوصها أو بسببها يحال للجهة القضائية المختصة في المملكة العربية السعودية.
  21. بأن جميع الإخطارات والمراسلات المتعلقة بـ 'ضوء' وشروطه ستتم عن طريق البريد الالكتروني وسيتم إرسالها للبريد الالكتروني الموضح في نموذج طلب التسجيل، وأقر بالتزامي بالاطلاع عليها.
  22. بأنني قمت بالتوقيع عن طريق النقر بالموافقة على هذه الشروط إلكترونيًا باسمي وبالنيابة عن الكيان المتقدم ، وتعد النسخة الموقعة إلكترونياً نسخةً أصلية وأقر وأوافق على أن يكون للنقر بالموافقة نفس الأثر القانوني للتوقيع اليدوي. هذا وأقر وأوافق على حق وزارة الثقافة أو هيئة الأفلام أو فريق عمل 'ضوء' في تعديل هذه الشروط في أي وقت عن طريق إشعار بالبريد الإلكتروني بدون أي اعتراض.

ماهو ضوء لدعم الأفلام؟

أطلقت هيئة الأفلام 'ضوء لدعم الأفلام' كجزء من برنامج الحوافز، وفق توجه جديد لدعم صنّاع الأفلام السعوديين المحترفين عبر تقديم الدعم النقدي غير المسترد لشركات ومؤسسات الإنتاج السينمائي في المملكة. وذلك لتشجيع صناع الأفلام على إثراء الأفلام المحلية.

هل يمكن لشركات الإنتاج أو المؤسسات الحديثة التقديم على ضوء لدعم الأفلام؟

يمكن لشركات الإنتاج أو المؤسسات الحديثة التقديم في مسار الأفلام القصيرة فقط. ويشترط للمخرج و المنتج أن يكون لهما خبرة إخراج أو إنتاج فيلم قصير واحد على الأقل.

هل يمكن لغير السعودي من المنتجين أو المخرجين أو الكتاب المشاركة في ضوء لدعم الأفلام كمنتج أو مخرج أو كاتب؟

يمكن لمواليد السعودية ممن يحملون شهادة الميلاد التي تثبت ذلك المشاركة، كما يمكن لأبناء المواطنات السعوديات المشاركة كمنتج أو مخرج أو كاتب.

هل يمكن للشركة أو المؤسسة المتقدمة تقديم أكثر من مشروع في نفس الفترة بنفس المسار أو بمسار مختلف؟

نعم، يمكن للشركات المشاركة في أكثر من عمل في كلا المسارين، بشرط أن يكون المنتج، والمخرج مختلفين عن الأسماء في المشاركات الأخرى.

هل يشترط رفع المتطلبات الاختيارية في نموذج التسجيل؟

لا، ولكن رفعها سيزيد احتمالية حصول المشروع على الدعم.

في حال تم رفضي لانتهاء المهلة التصحيحية هل باستطاعتي التسجيل مرة أخرى؟

في حال رفض المشروع بسبب انتهاء المهلة التصحيحية المتفق عليها في البريد المرسل، يمكن للجهة المشاركة معاودة التسجيل مرة أخرى برقم طلب جديد، حيث إن فترة التسجيل متاحة طوال العام.

في حال تم رفضي هل باستطاعتي التسجيل مرة أخرى؟

في حال تم رفض المشروع، سيتم ارسال أسباب الرفض عبر البريد الإلكتروني. ومن ثم يمكن للجهة المشاركة تعديل ملفاتها والمشاركة مرة أخرى، حيث أن فترة التسجيل متاحة طوال العام.

هل يمكن استخدام نماذج تسجيل مختلفة للمشاركة في ضوء؟

يلتزم المتقدم باستخدام النماذج التي تم تزويده بها لضمان تعبئة جميع الخانات المطلوبة.

هل لي أنا كمالك للمشروع ومنتج أو مخرج في الفيلم الخاص بالجهة المشاركة أجر مثل بقية العاملين؟

نموذج الميزانية التفصيلية للفيلم المرفقة في الاستمارة يتضمن خانة لأجور جميع العاملين على الفيلم، وقرار توزيع أجور فريق العمل يعود للشركة المتقدمة بشكل كامل.

في حال حصل خطأ من الجهات التعاقدية التي تعاقدت معها، كأن يغيب المخرج عن يوم التصوير، فيضيف يوم تصوير آخر، من يتحمل تكاليف هذا اليوم؟

تتحمل شركة أو مؤسسة الإنتاج كافة المسؤوليات المتعلقة بأي تقصير أو أخطاء ناجمة عن فريق العمل لما تتطلبه صناعة الأفلام من التزام وجدية.

ما هي نسبة الدعم المادي المقدم للمشاريع في مسار الأفلام الطويلة والقصيرة؟

يتم تحديد ذلك من خلال لجان التحكيم.

في حال تم قبول المشروع للحصول على جزء من قيمة الدعم المطلوب، هل يتم الحصول على المبلغ مباشرة؟

لا يتم الحصول على المبلغ إلا بعد تأمين المبلغ المتبقي من المشروع. أي في حال حصول المشروع على الدعم الجزئي ستكون هناك مهلة مدتها 8 أشهر من تاريخ الإمضاء على خطاب قبول الدعم يتم خلالها تأمين النسبة المتبقية من مبلغ المشروع، وعند تأمينها يتم تحويل مبلغ الدعم المقدم من ضوء.

هل يشترط إنتاج كامل الفيلم بجميع مراحله داخل المملكة العربية السعودية؟

نعم يشترط إنتاج كامل الفيلم بجميع مراحله داخل المملكة، إلا إذا تحققت لجنة التحكيم من وجود مبررات درامية بحتة تتطلب عكس ذلك.

ماهي آلية تقييم المشاريع بعد استيفاء كامل الشروط العامة؟

آلية تقييم المشاريع تتم من خلال 3 لجان أساسية؛ لجنة التقييم الفني، ولجنة التقييم المالي، ولجنة الحوافز. وتُعَرفُ كالتالي:
- لجنة التقييم الفني: وهي اللجنة المختصة بتقييم جودة المشروع من خلال الاطلاع على الملفات الخاصة بالمشروع مثل النص، والمعالجة وغيرها.
- لجنة التقييم المالي: وهي اللجنة المختصة بتقييم جودة المشروع مالياً من خلال الاطلاع على الملفات الخاصة بالشؤون المالية مثل ميزانية المشروع، والتدفق النقدي وغيرها.
- لجنة الحوافز: وهي اللجنة المختصة بمراجعة نتائج وتوصيات لجنة التقييم الفني، والمالي. واختيار المشاريع التي تستحق الدعم وفقاً للمعايير الخاصة.

كم المدة التي سيتم خلالها الرد على الجهة المشاركة في ضوء؟


سيتم الرد حسب التواريخ الموضحة في الصفحة الرئيسية.
● الطلبات المتقدمة حتى تاريخ 31 يناير الساعة 11:59 مساءً، سيتم الرد عليها بالقبول أو الرفض في تاريخ (31 مارس من عام 2023).
● الطلبات المتقدمة حتى تاريخ 28 فبراير الساعة 11:59 مساءً، سيتم الرد عليها بالقبول أو الرفض في تاريخ (30 يونيو من عام 2023).
● الطلبات المتقدمة حتى تاريخ 31 يوليو الساعة 11:59 مساءً، سيتم الرد عليها بالقبول أو الرفض في تاريخ (30 سبتمبر من عام 2023).
● الطلبات المتقدمة حتى تاريخ 31 أكتوبر الساعة 11:59 مساءً، سيتم الرد عليها بالقبول أو الرفض في تاريخ (31 ديسمبر من عام 2023).

في حال تم قبول طلب الجهة المشاركة للحصول على الدعم، هل يجب إنفاق كامل مبلغ الدعم في مرحلة الإنتاج؟

لا يجب إنفاق كامل المبلغ في مرحلة الإنتاج، حيث يعود القرار للجنة التحكيم حسب التدفق النقدي.

هل تقييم نصوص الأفلام سيكون للنسخة العربية، والإنجليزية؟

نعم سيكون تقييم النصوص للنسختين العربية والانجليزية.

عند كتابة النص، ما هي الطريقة المناسبة التي يتم فيها قبول النصوص؟

يتم قبول النصوص المكتوبة بنموذج هوليوود للكتابة السينمائية.